الخميس ٢٨ تموز ٢٠١٦
 
Failed opening... BBC Arabic RSS feed channel
French English
قضايا وآراء
  • كُتُب في عُجالة..!!


    الكتب عن داعش (بالإنكليزية، ولغات أوروبية كثيرة) أكثر من الهم على القلب. ولهذا الأمر علاقة بقانون العرض (...)

  • من الهزيمة... إلى الهزيمة المستمرّة


    مرّت ذكرى الهزيمة هذه السنة من دون أن تجد من يتذكّرها. صار عمر الهزيمة نصف قرن إلّا سنتين بالتمام والكمال. (...)

  • الهويّات المذهبية تهدّدنا جميعنا


    كلّ لبناني اليوم يتحسّس خطراً يتهدّده، هو الخطر الذي يلامس الوجود اللبناني بمعناه الوطني. هذا الاستنتاج (...)

  • مصير التنوع والعيش المشترك في سوريا ومحيطها


    بعد أكثر من أربع سنوات على الحراك الثوري السوري، ومع تأثر كل المحيط الجيوسياسي لسوريا بتداعياته، خاصة مع (...)

  • ماذا بعد الموت؟


    لم أر يقينا لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه مثل الموت الامام الحسن بن علي (...)

  • ثقافة
  • البحرين والخليج في الزمن الجميل


    ـ المنامة يطل علينا الأكاديمي والأديب البحريني الدكتور عبدالله المدني مجددا بمؤلف من خارج تخصصه الأكاديمي في (...)

  • الإسلام وأصول الحكم


    إضغط أدناه لقراءة الكتاب (قام بتصوير هذه النسخة موقع "المعرفة")

  • نِعَم اللاهوت العقلاني: الإيمان المسيحي بالتقدّم


    مقدمّة كتاب "إنتصار العقل: كيف أدّت المسيحية إلى الحرية، والرأسمالية، ونجاح الغرب Rodney Stark The Victory (...)

  • WayBackMachine takes you to the internet history
    Here you can acces to MiddleEast Transparent website History

    Old site is Arabic Windows Coding



    عن حرب يونية 1967 (4)

    الأربعاء 18 آذار (مارس) 2009



    تنتقل الجماعة من الهمجية والبربرية إلى المدنية والحضارة، عندما تعرف النظام وتفهم معنى حدود كل شخص وأى عمل، وهو ما يتأدى بها إلى ما يُعرف بحكم القانون (Rule of law) حيث تكون السلطة الحاكمة والمؤثرة هى المؤسسات، ويكون كل شىء فيها وكل نشاط بها محكوما بالنظام (Discipline , system أو order). فيجرى النظام من تلقاء نفسه لينطبق على الأحداث والأشخاص، دون ما إرادة فردية تعوقه أو تمنع تطبيقه.

    فإذا قام على نظام الحكم إنقلاب (coup d’état)، أو قامت فى الشعب ثورة، فإن هذه الثورة وذاك الإنقلاب لابد أن تكون له أهداف يستنفدها فى مدى معين، بعده ينتهى الإنقلاب وتنتهى الثورة، ويعود حكم القانون. فإذا لم يحدث ذلك وكان ثم إدعاء بإستمرار الثورة فإنه يكون أمرا مؤديا لا ريب إلى عدم وجود رجال دولة (statesmen) وإنما أعضاء عصابة (gangsters).

    ولقد وصف ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا عام 1953 الإنقلابيين فى مصر بأنهم عصابة مسلحة (Armed gang)، وهذا الوصف هو الذى أطلقه عبد اللطيف بغدادي أحد كبار الإنقلابيين فقال إن مصر تحكمها عصابة (gang) وهو ذات الوصف الذى ذكره عبد الناصر للسادات، إذ قال له إن مصر تحكمها عصابة.

    ومعنى وجود عصابة تحكم ألا يكون هناك قانون بل إرادة حاكم أو حكام، كما لا يكون فيها أمر محدد أو نظام واضح أو إختصاص ظاهر صريح، إذ يتداخل كل شخص فى كل شخص، ويتخالط كل أمر بكل أمر، ويتماهى كل شأن فى شأن فى غيره.

    وإذ كانت الدراسة السابقة قد حرصت على تحديد الأحداث وترتيب التواريخ فإن هذا القسم منها يتخصص بمسائل أخرى، لم تُذكر حتى لا ينقطع السياق. لكن لا معدى، ولا مفر من بيانها وتحديدها.

    (أولاً) فقد إنتهى الوضع فى الشرق الأوسط قبل حرب 5 يونيو 1967 إلى إستقطاب كل القوى فى محورين، أحدهما يتبع الإتحاد السوفييتى الماركسى (الروسيا الآن) ويتسلح منه ويحمى مصالحه، وهو محور يقف نظام الحكم المصرى على رأسه، أما ثانيهما فهو يلحق بالغرب ويتسلح من بلادها ومن الولايات المتحدة خاصة. وبهذا ينحل الصراع بين المحورين، إلى صراع بين كل من نفوذ الإتحاد السوفييتى وبين الغرب بقيادة الولايات المتحدة.

    ولا يمكن فى هذا المناخ الإدعاء بوجود إرادة مستقلة حرة لدولة من دول الشرق الأوسط، لأن كلُّ يلتزم إرادة حلفائه وحُماته الذين يرعونه ويزودونه بالسلاح، وغير السلاح مما يلزم للحروب من معونات وتدريبات وغيرها، فضلا عن التأييد والتعضيد فى المحافل الدولية.

    (ثانياً) أن الولايات المتحدة كانت ترغب فى حل المشكلة (التى أوجدها النظام المصرى بحشد قواته العسكرية وإغلاق مضايق تيران) حلا سياسياً. وفى ذلك كتب جونسون الرئيس الأمريكى فيما بعد:

    I have never concealed my regret that Israel decided to move when it did. وهو ما ترجمه : لم أُخْف أبداً أسفى على أن إسرائيل تحركت حين أرادت.

    ويقول المؤرخ مايكل أورين أن دين راسك وزير الخارجية كان غاضبا بشدة (mad as hell) عندما قام الإسرائيليون بالحرب لأنها نسفت جهوده الدبلوماسية.

    ولعل هذا هو السبب الحقيقى وراء ضرب البارجة الحربية الأمريكية (liberty) يوم 8 يونيو، لأن إسرائيل خشيت أن تفسد هذه الباخرة أعمالها وعدوانها. ثم اعتذرت بعد ذلك وقالت إنه حدث من باب الخطأ.

    وكان رجال السياسة (المؤسسة السياسية) فى إسرائيل لا يرغبون فى حرب شاملة، غير أن رجال الجيش (المؤسسة العسكرية) كانت ترغب فيها بشدة؛ لكنها كانت تخفى أهدافها وخطتها عن المؤسسة السياسية. وفى هذا المناخ المتعارض اقترح إيريل شارون إعتقال جميع رجال السياسة حتى تنتهى الحرب، وهو ما لم يحدث.

    (ثالثاً) أن إدعاء دخول الولايات المتحدة وبريطانيا إلى الحرب بجوار إسرائيل كان عرضا تليفونيا من عبد الناصر على الملك حسين لإخفاء الهزيمة، ونسبة الأعمال الحربية لقوى أكبر منها هى الولايات المتحدة وبريطانيا، وقد أعلنا ذلك فى 6 يونيو 1967. وفى مؤتمر القمة الذى انعقد فى الخرطوم (سبتمر 67) أنكر عبد الناصر تدخل أى من البلدين المذكورين فى الحرب، كما أنكره الملك حسين فى تصريح له بنيويورك يوم 30 يونيو 1967. ونشرت صحيفة نيويورك تايمز تكذيب عبد الناصر لهذا الإدعاء.

    (رابعاً) أن عبد الناصر صرح لأعضاء حزب البعث الذين قابلوه عام 1964 أنه لا يستطيع محاربة إسرائيل لأسباب شرحها لهم ولم يشأ أن يعلنها إلى الشعب المصرى والعربى. ووفقا لعادة العرب فى الثرثرة وعدم كتمان الأسرار فإن واحداً أو أكثر – إن لم يكن جميع أعضاء المجموعة التى قابلت عبد الناصر – قد أذاعوه وأشاعوه، حتى وصل إلى إسرائيل.

    وفى هذا الصدد يشار إلى أن جونسون نفى لأبا إبيان وزير خارجية إسرائيل أى طابع عدوانى للقوات المصرية المحتشدة فى صحراء سيناء، وقال إن طابعها دفاعى.

    (خامساً) بعد الحرب – كما تقول المراجع – بدأ هيكل فى نشر سلسلة من مقالاته التى كانت تذاع تلقائيا فى المذياع، وهى مقالات تبرر الهزيمة (التى كان قد سماها نكسة setback) بأن الجيوش العربية لم تكن تحارب إسرائيل وحدها، بل قوات من الولايات المتحدة وبريطانيا، وكان يؤكد فيها أنه يوجد حلف بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

    وفى كل كتب التاريخ التى يدرسها الطلاب فى المدارس تأكيد على أنه لم تكن هناك هزيمة بل نكسة، بسبب وقوف القوات الأمريكية والبريطانية بجانب القوات الإسرائيلية.

    (سادساً) كان عبد الناصر – شأن أغلب العرب يأخذ كل شىء على محمل شخصى (personal) ويتوسع فى ذلك، فيعتبر أن كل معارضة لرأى له هى خيانة لمصر، وقد طابق فى ذلك بين شخصيته وبين مصر، مع وجود فاصل بينهما لا ريب.

    وعلى مستوى الدول ؛ فقد حدث نزاع بينه وبين بريطانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة، وألمانيا ؛ فضلا عن كثير من البلاد العربية كالسعودية والأردن وغيرهما.

    وكذلك اختلف ثم اختصم مع قائد الإنقلاب اللواء محمد نجيب، ومع كل أعضاء الإنقلاب (الذى سمى مجلس قيادة الثورة) ثم اختلف مع توأمه الروحى عامر وأخيه الطيار زوج ابنة عامر وهكذا، وكذلك مع أصدقائه المقربين وتخص الدراسة منهم (الرائد) لطفى واكد و(النقيب) محسن عبد الخالق، وهكذا كان فى خصام وشجار مع الجميع دولا وأشخاصا، مما يكون سببا أو نتيجة لوجود نزعة خصامية لديه.

    وقد ذكر محمود رياض وزير الخارجية للجنرال اجنار ريكى أن السوفييت طلبوا من عبد الناصر حشد قواته العسكرية فى سيناء، لتخفيف الضغط (الموهوم) على سوريا ولأنهم كانوا يريدون التخلص من حزب البعث ويعيدوا سوريا إلى حكم عبد الناصر المعتدل (!!). ولعل هذه النقطة هى مقطع النزاع ومفصل الصراع فى كل ما حدث قبل حرب 5 يونيو 1967، والسبب الرئيس فى إصداره أمرا بوضع حشود عسكرية فى صحراء سيناء ثم غلق مضايق تيران وخليج العقبة (دون سبب جدى). فقد كان انفصال سوريا عن حكمه عام 1961 ضربة موجعة، أخذها على محمل شخصى وصار كمن هجرته زوجه، يريد أن تعود إلى عصمته بأى سبب؛ يضاف إلى ذلك أن الهجمات الإعلامية التى أذاعت – ولو ضمنا – ما كان قد وافق عليه سرا، من فتح مضايق تيران وخليج العقبة للملاحة الإسرائيلية وغير ذلك – جرحا غائراً لكرامته وزعامته، فصارت لديه رغبة جامحة لتغيير الوضع السياسى بإنشاء وضع عسكرى يلوّح بحرب لا يريدها ويعرف أن جيشه غير مؤهل لها آنذاك؛ خاصة مع وجود عدد كبير منه فى اليمن، التى بدد فيها الغطاء الذهبى للجنيه المصرى، مما أدى ويؤدى وسوف يؤدى إلى أزمات مالية وإقتصادية فى مصر.

    وقد كان عامر مثله فى ذلك يأخذ كل شىء على محمل شخصى، وأمثال هؤلاء لا يصلحون لبناء دول أو قيادة جيوش، لأنهم لا يمكن بتكوينهم أن يكونوا رجال دولة (statesmen) أو رجال سياسة (politicians) وإنما يجنحون إلى أن يكونوا مثل رجال العصابات (gangsters). وليس أدل على ذلك من أن عامر كان قد وضع حائطا لضرب دبابات العدو فلما أشير عليه بأن ذلك الوضع غير مجد قال: أصل أنا بينى وبين موشى ديان ثأر (بايت) من حرب 1956، فهو يتصرف كصعيدى جاهل يفكر فى الثأر ولا يتصرف للنصر.

    (سابعاً) اقتصرت الدراسة على ما حدث فى مصر، حتى الضربة الجوية الإسرائيلية، صباح يوم 5 يونيو 1967، لأن ما حدث فيها كان هو المحرك الأساسى والسبب الرئيس لنشوب الحرب. ومع ذلك فيذكر أن الأردن جمع قوات الإحتياط وقال لهم قائدهم "فى ظرف 3 أيام سوف نكون فى تل أبيب". وهو ذات ما قاله اللواء الشرقاوى الذى سلم الجنرال ريكى الساعة 10 مساء يوم 15 مايو الرسالة الكتابية الصادرة من رئيس هيئة أركان الجيش المصرى لسحب قوات الطوارىء، بأنه سوف يتناول معه (مع الجنرال ريكى) العشاء فى تل أبيب بعد سبعة أيام. نفس الأسلوب وذات العبارات، مما يشير إلى تطابق الفهم والتعبير لدى كثير من أفراد العرب.

    (ثامناً) لم يقل المتحدث (هيكل) كل الحقائق، والمثل يقول إن: نصف الحقيقة (هي) كل الكذب. فهو لم يذكر واقعة اتصال وزير الخارجية المصرى محمود رياض بالبلاد التى تشارك قوات لها فى قوات الطوارىء ليقرر لهم أن مهمة هذه القوات قد إنتهت، حتى قبل أن يصدر قرار بذلك من يوثانت. ولم يذكر أن الأصول العسكرية تمنع القائد الأعلى للقوات المسلحة (جمال عبد الناصر) من إصدار أمر بحشد قوات عسكرية فى صحراء سيناء قبل أن تعد خطة واضحة ودراسة مفصلة ومهام محددة عن الإجراءات العسكرية التى سوف تُتبع، ولم يجتمع عبد الناصر بقيادات الجيش إلا فى يوم 28 مايو – بعد أن سبق السيف العذل.

    فوضْعه الجيش فى حالة حشد مادى دون ما خطة يعتبر خطأ فادحاً، خاصة وأنه رجل عسكرى.

    ولا تريد الدراسة أن تتبع المتحدث فى كل أقواله، لأنه يحوّم حول الموضوع ولا يدخل فيه. ثم إن القصد من هذه الدارسة أن تكون بياناً للواقع وليس ردا على المتحدث.

    ثم ماذا؟

    هذه الدراسة هى مجهود شخصى، لا يدعى أنه يسلم من أى خطأ أو قصور، لأن حرب 5 يونيو تحتاج إلى كتب لا إلى دراسة موجزة، ومحكومة بظروف النشر. ويرجى مع ذلك، أو بسبب ذلك، أن يتخصص لهذه الواقعة (حرب 5 يونيو) لجنة قوامها أساتذة للتاريخ وضباط من الجيش ورجال من القانون – يبحثون فى تؤدة وتأن فى كل شىء، خاصة وأن بعض الأشرطة التى سُجل فيها حديث عبد الناصر مع الضباط فى قاعدة أبى صوير وفى قاعدة قرب بلبيس قد أحرقت لإخفاء ما جاء فيها وما هو لازم لبيان الحقيقة.

    وبغير ذلك فسوف تظل الذاكرة المصرية والعربية مضطربة تمتلىء بالأكاذيب وتتنكب للحقائق، ويا بئسها أمة تصل إلى هذا الحد من التخليط والتخبيط والتحنيط.

    المراجع الرئيسية

    1.. sacher, Howard ; A History of Israel from the rise of zioism to our time. newyork 2007.

    2.. Israel (country) Encarta encyclopedia.

    3.. orea, michaet : the six day war , in bar - on mordechai : never-ending conflict : Israel military history, greewwood publishing group 2006.

    4.. year book of the united nations 1967.

    5.. bregman, ahron : Israel’s wars 1947 – 1993.

    6..segev, Samuel : a red sheet : the six day war.

    7.. the nassar and his enemies : foreign policy diction making in Egypt on the eve of the six day war.

    8.. shalaim, avi : the Iron wall : Israel and the arab world. ومؤشرات البحث الألكترونى

    Google , yahoo, msn فى الموضوعات المنشورة تحت عنوان حرب 5 يونيو 1967

    saidalashmawy@hotmail.com

    القاهرة

    عن حرب يونية 1967 (3)

    بيان : لظروف خاصة بالكاتب فإنه سوف يتوقف عن الكتابة مؤقتاً وعندما تعود الظروف إلى طبيعتها سوف يعود إلى الكتابة فى هذا الموقع.


    print article without comments
    اطبع المقال
    print article with comments
    اطبع المقال مع التعليقات
    Send to a friend
    envoi par email

    تعليقات القرّاء

    عدد الردود: 14

    • عن حرب يونية 1967 (4)

      المعلم الثاني
      20:33
      25 آذار (مارس) 2009 - 

      ليعلم الكل أن هناك من يكتب ويرسل تعليقات باسمي لغرض في نفس يعقوب !!

      فأنا لم اكتب :"هل موقعكم هذا يمل لصالح..... تحياتي للمستشار من المعلم الثاني"

      فأنا أوافق على كل كلمة كتبها المستشار الصادق...

      لعل المشاغب يحاول خلط الأوراق ونشر البلبلة على صفحات الشفاف

      يا سيدي أيا كنت أحترم غيرك ولا تسلك هذا المسلك الطفولي..

      عموما يمكن القائمين على الموقع التعرف على المرسل من العنوان الالكتروني فأرجو منهم الاهتمام بهذا الأمر


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      قارىء مدمن لموقع شغفاف
      10:59
      25 آذار (مارس) 2009 - 

      الموقع يهتم بمقالات المستشار محمد سعيد العشماوى لانها منتظمة ومدروسة ومتنوعة فهى تتناول السياسة والقانون والدين وموضوعات اخرى متعددة لكن الغريب ان يتخذ الموقع سياسة برفع جميع صور الكتاب والقابهم ولا يبقى الا صورة الكاتب الذى يتستر تحت اسم المعلم الثانى


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      المعلم الثاني
      20:09
      24 آذار (مارس) 2009 - 

      هل موقعكم هذا يمل لصالح العشماوي فقط. وما هؤلاء القراء المهووسون بالامن والمخابرات. المستشار ذكر أنه سيتوقف نتيجة ظروف خاصة به لعله تعبان بحكم السن أو أنه مسافر لنقاهة ما أو أنه لا يجد من يساعده
      لماذا ذهب البعض إلى أن الموضوع له علاقة بالأمن
      في الحقيقة التعليق المرفق في نهاية المقال غامض ويوحي بأن المستشار في ضائقة
      تحياتي للمستشار من المعلم الثاني


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      قارىء عربى
      19:00
      23 آذار (مارس) 2009 - 

      من شدة اعجابى وتقديرى لكتابات وافكار سمو المستشار محمد سعيد العشماوى فاننى باسم ملايين القراء انضم الى الدعوة التى طلب فيها قارىء فاضل بان يطلب موقعكم الاثير لدى القراء الاحرار المستنيرين من سمو المسنتشار ان يكتب فى موضوع ورقة الدولار الامريكي وصلة الولايات المتحدة بالترات المصرى مع التفضل ببيان المصرى المنتظر


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      قارىء
      18:38
      22 آذار (مارس) 2009 - 

      للعلم—لا يستطيع احد ان يكشر للمستشار العشماوى او ان يطلب منه عدم النشر0000 اما التحايل والشغل فى الخفاء فان الله يعصمه من اى نتائج خطيرة 00اما اللمم فهو امر وارد


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      احمد صفوت
      19:39
      21 آذار (مارس) 2009 - 

      مقالات المستشار محمد سعيد العشماوى عن تاميم قناة السويس وعن حرب يونية كشفت الستار عن حقيقة حكم العسكاريتاري وقد كان الكثيرون يجهلوئ ذلك بسبب الحاح الدعايات المغرضة والكاذبة


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      محمود خليل
      18:28
      20 آذار (مارس) 2009 - 

      سوف يكون التاريخ قاسيا فى حكمه على النظم المصرية لانها لم تعطى العناية الواجبة لافكار المستشار العظيم محمد سعيد العشماوى الدينية والاجتماعية والسياسية0فهو عالم ممتازوباحث لايشق له غبار0وقد تعلمنا الكثير جدا من كتبه ومقالاته وكان من اللازم ان تصل افكاره وارءه الى اكبر عدد ممكن من العرب


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      النيل- حابي
      11:17
      20 آذار (مارس) 2009 - 

      من خلف اعلان المستشار عشماوي . عن توقفه عن الكتابة . الي حين . أري تكشيرة لجهاز الأمن . وتهديد له ما لم يتوقف عن الكتابة .


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      Narmer
      09:04
      20 آذار (مارس) 2009 - 

      Dear Dr. Ashmawy

      I am proud, you and I share the same and one precious, the most precious in life, that is our Egyptian identity. If we Egyptians have the courage to dissociate ourselves of the disgrace of the 1952 coup of wahhabi colonels and salute our beautiful green, crescent and three stars flag of Egypt, we may then gather the necessary impetus to place Egypt as it was once among the civilized nations prior to the insult of 1952-coup. Hope the unforeseen circumstance will normalize soonest possible so we may read your superb contribution.


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      Abu Elkasem
      20:28
      19 آذار (مارس) 2009 - 

      Thanks to our great writer Mr Ashmawy. I have read all 4 parts and sent a sigh of relief to see the truth eventually disclosed. I was only 13 years old at the time of 1967 great defeat on all levels, and as an honest human been, suffed from all the false teachings in schools, false coverage in the newspapers (Haikal as an example), false claims in the radio, TV and all the media around us. This falshood and injustice has been (still going on) in all aspects of life. I am praying for the day to come when the falshood in general, and in religion in particular will be fully disclosed. Abu Elkasem


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      ابن النيل
      16:54
      19 آذار (مارس) 2009 - 

      بدات تنتشر فى المجتمع المصرى ظاهرة معينة هى ان يطلع الحضور على ورقة مالية من فئة الدولار الواحد الامريكى وينظرون الى ظهر الورقة فيجدون على اليسار رسما للهرم الاكبر والذى بين المستشار العشماوى فى المقالات التى نشرت بموقعكم الموقر باسم العقيدة الكونية انه انشاء الهى ليكون الهوائى بين السماء والارض0 ويجدون فى اعلى الهرم رسم لعين هى عين الله او العين المشهورة فى التراث المصرى القديم0وفى اعلى الهرم جملة باللاتينية معناها المصرى العظيم وتحت الهرم توجد جملة باللاتينية معناها النظام العالمى الجديد وهو ما كتب عنه المستشار العظيم فى الكتاب المذكور بانه بدا فعلا بدخول عصر الدلو0فهل نرجو من الموقع ان يطلب من المستار ان يكتب فى هذا الموضوع الخطير خاصة وان اغلب الناس تعتقد انه هو الذى يعرف ما يتصل بهذا الموضوع الذى يربط الولايات المتحدة يالتراث المصرى القىيم والمصرى العظيم المنتظر


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      عقيل صالح بن اسحاق - فنان تشكيلي -موسكو
      12:07
      19 آذار (مارس) 2009 - 

      شكرا للعشماوي لقد قرأت باهنمام كامل كل 4 حلقات .

      حرب , هزيمة , عام 1967 لم تكون بنسبة لي شيء مهم لأنني كنت صغير و أعيش في مدينة صغيرة جدا" عدن" هي ذكرت هنا , ولكن ما رأيت , سمعت, ظل محفور مرة والى الأبد , هو زيادة العمليات الفدائية في جنوب اليمن " عدن " ضد قوات الاحتلال البريطاني ليس بدون دعم ناصر والسوفيت , مظاهرات شعبية غير منظمة تجول في كل شوارع المدينة الصغيرة , إغلاق الشوارع بإحراق إطارات السيارات في الطرق العامة لمنع تحرك الجيش البريطانيين تعاطفا مع مصر وعبد ناصر, لأنهما وجهان لعملة واحدة اسمها( القومية العربية) , وليس فراعنة وحميريين, أو إوغاريت , وكرد فعل طبيعي على هزيمة العرب والمسلمين من قبل إسرائيل العدو الأساسي , خاصة –عدن- أنها مستعمرة وتلك احد الطرق ,حق من حقوق مواطنين اليمن الجنوبية التعبير عنها وان كانت مبعثرة وغير منظمة , مقارنة مع الكثير من البلدان العربية لا يملكونهم قبل وبعد 1967 التعبير عن مشاعرهم , حتى اليوم عندما دكت إسرائيل غزة ....الخ.

      واهم حدث في الجانب الآخر في رائينا في تلك الفترة أي بعد النكسة , هي العملية المنظمة الدولية لتهجير اليهود الأغنياء من عدن بطائرات بريطانية إلى فلسطين, تحت حجة الأمن لليهود اليمنيين بسبب استمرار العنف في شوارع عدن, بعد عدت سنوات تسربت معلومات ان بريطانيا قد خططت للعملية التهجير مسبقا فقط كانت تنتظر الفرصة الممتازة لإقناع اليهود من كانوا رافضين إطلاقا مغادرة عدن إلى فلسطين , ومعروف للجميع كانت تواجد قاعدة عسكرية جوية بريطانية شاركت سابقا في العدوان الثلاثي المشهور على مصر من عدن .

      هنا في موسكو تحاليل الانقلابات والثورات متنوعة, متناقضة , إلى حد الغرابة مع ما ورد هنا :
      1- منتشرة وجه نظر ان ثورة 23 يوليو في مصر من يد الروس وليس الأمريكان ! ( في اعترافات كثيرة هنا وفي الغرب بان الاتحاد السوفيتي كان يغذي كل المنظمات من اجل قيام بثورات , الانتفاضات , اضطرابات من اجل تعجيل خروج الاستعمار الأوروبي من المنطقة مند عام 1917 إلى زمن غير بعيد ( افغانستان ) الأولية الحمراء ......الخ .
      2- هنا يحملوا مسؤولية التراجع من النهج الاشتراكي - الناصري - الاستخبارات الروسية التي لم تنقل معلومات إلى المركز عن حقيقية الوضع في مصر, قبل و بعد هزيمة ناصر بأسلحة روسية أثبتت جدارتها في الحروب السابقة الحرب الكورية , فيتنام , من ضمنهم من وجهت لهم التهمة المستشرق الشاب في تلك الفترة ( رجل الاستخبارات ) ومراسل الصحف الرسمية الروسية في القاهرة ( يفجيني مكسيمفيتش بريماكوف) اليوم المهندس المعماري لروسي الحديثة .
      3- الاتحاد السوفيتي 1964 إلى 1982 كان على رأس السلطة بريجنيف , وتسمى هده المرحلة ( الركود) لهدا من الأمور الطبيعية فشل أي نشاط عسكري عربي ضد إسرائيل, لان في عصر إستالين وخروشوف بدلوا كل ما في وسعهم من إمكانيات عسكرية من اجل الوقوف ضد أمريكا في جنوب شرق آسيا , وكدا الأزمة الكوبية, هناك ليس لإسرائيل أي مصالح إطلاقا لهدا كانت ناجحة عملياتهم العسكرية .
      4- أما الجيش الإسرائيلي مطعم بكمية كبيرة من المهاجرين السوفيتيين العسكريين المحنكين , وقادة سياسيين قادمين من أوروبا الشرقية والاتحاد "العظيم" , هدى لا يمكن تجاهله إطلاقا , خاصة اتخاذ قرار خوض معركة ضد إسرائيل بدون موافقة موسكو مسبقا, وفي حالة يتم استشارة موسكو "تل ابيبب" تعرف من عملائها في السلطة السوفيتية مباشرة في اقل من 24 ساعة , ربما هدى ما جرى في تدمير في الساعات الأولى الطيران المصري ؟ وليسه سببه الطائرتان التي وردت في الفقرة (ص)و (أأ)

      4- السادات لم يستشر السوفيت في الحرب الأخيرة , لهدا عنصر المفاجئة لعب دور أساسي للنصر عكس مرحلة ناصر , لان في كلا الحربين نفس السلاح نفس الاستعداد العسكري , والقادة العسكريين , فقط انقطع خط القاهرة موسكو بين السادات و بريجنيف قبل الحرب بكثير, وظهر خط القاهرة واشنطون , مما شكل سحابة كثيفة وغائمة في إسرائيل .
      5- لقد ورد هنا بان عبد الناصر على علم بالعدوان الثلاثي , والنكسة ولكنة هو ضرب هده المعلومات على عرض الحائط في كلا المرتين( أسطورة من الفن العسكري السوفيتي ) , نفس الشيء يقال هنا بان إستالين كان على علم ان هتلر يستعد الهجوم على السوفيت في بداية يونيو 1945 , ولكن لم يعمل شيء ولم يصدق استخباراته وكانت الخسائر فادحة في المرحلة الأولى من الحرب, بشرا وعتادا معركة ( فولجا جراد كانت معركة حقيقية أم المعارك الحديثة ) , الفرق ان إستالين وهتلر يكملوا بعضهم البعض ,في الوقت الذي إسرائيل والعرب بينهم عداء ابدي وان لم نقول تاريخي .
      6- السوفيت ليس لديهم رغبة فقدان إسرائيل رغم عدم وجود علاقات دولية رسمية أولا, ثانيا تم تحسين العلاقات السوفيتية الأمريكية بعد( Bluff) خوروشوف في الأزمة الكوبية 1961 صواريخ نووية , ولا يريدوا التفريط فيها مقابل العرب (ق).
      7- عادتا الروس لا يريدوا التدخل في قضايا حساسة في العلاقة بين العرب اللإسرائليين , لان كان لديهم أمل في ان يلعبوا دور مهم من خلال علاقتهم بين الطرفين المتنازعين السامين في المنطقة , مما يسمح لهم التواجد الدائم في المنطقة بدون خسارة طرف .
      هدى اعتقاد مواطن عادي عاش هناك وهنا .موسكو


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      قارىء
      11:43
      19 آذار (مارس) 2009 - 

      ظلت الامة العربية تعيش وما زالت تعيش فى اوهام النصر وظلمات الكبر بفضل الاغانى والاناشيد من عينة00امجاد يا عرب امجاد0دع سمائى فسمائى محرقة0انتصرنا انتصرنا انتصرنا0ولا يهمك يا ريس م الامريكان ياريس حوليك اجدع رجال0راجعين بقوة السلاح00وتثبتت هذه الاوهام والاحلام بكتابات الدجالين والكذابين حتى قيض الله للامة واحدا من ابنائها العدول فاستطاع بعلم وقدرة وفى مقالات قليلة ان يكشف الزور والبهتان ويظهر الحقيقة عن تاميم قناة السويس وعن حرب يونيو67-فشكرا جزيلا لسمو المستشار العظيم من كل محب للحقيقة فى الشعب العرببي كله


    • عن حرب يونية 1967 (4)

      مصطفى كشك
      23:05
      18 آذار (مارس) 2009 - 

      شكرا ايها المفكر العظيم ولعل التوقف لاصدار كتاب جديد ينيير لنا الطريق



    ادعم الشفاف




    لست مسجلاً بعد ؟



    كن كاتباً على هذا الموقع. يكفي ان تكون مسجلاً ومتصلاً لكي يمكنك كتابة ونشر مقالاتك مباشرة عبر متصفحك وبسهولة



    اشتراك بالنشرة الالكترونية وتبلّغ جديد الموقع





    PageRank

     
     
    ©Middle East transparent© This site is developed by Middle East Transparent team - 2007-2009.  This site is best seen at resolution 1024x768 and over  ©Middle East transparent©

    0 عدد الزوار الآن